منتدى فتيان وفتيات الاسلام العظيم.....
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهدف نحو الافضل .....التصميم والابداع.....واخترنا الافضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
noor_elislam
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
noor_elislam


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 12:41 am

بســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمن الرحــــــــــــــــــــــــــيم


أحنا سمعين الغرب عملين ينادو بحقوق الأنسان

وللأسف هما مش بينفذوها خاااااااااااااااااااااالص

وللأسف أحنا منعرفش حقوق الأنسان فى الأسلام

أسلمنا بجد جميييييييييييييييل أوى ومدينا حقوق

كتتتتتتتير بس أحنا منعرفهاش


فعشان كده انا قررت أكتب حقوق الإنسان فى الإسلام

وكل يوم هعرض جزئيه بالأدله بتعتها

وأن شاء الله الموضوع يعجبكم



هتكلم فى الأول : عن الحقوق العامه للأفراد

1) المســــــــاواة: أ) الساواه فى القيمة الإنسانية المشتركة:

الناس جميعا من أصل واحد ، متساوون فى القيمه الإنسانية ، ويقع التفاضل بينهم لأمور كسبية تتعلق بإيمانهم وتقواهم وعملهم الصالح.

فيقول الله تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير" [الحجرات:13

ويقول الرسول صلىالله عليه وسلم فى خطبة الوداع: " أيها الناس إن ربكم واحد وإن اباكم واحد كاكم لاَدم واَدم من تراب، ليس لعربى على عجمى ولا عجمى على عربى،

ولا أحمر على أبيض، ولا أبيض على أحمر فضل إلا بالتقوى، ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد ألا فليبلغ الشاهد منكم الغائب" ( ابن هشام بلفظه والبخارى ومسلم بمعناه)

وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا ذر الغفارى وهو يحتد على بلال قائلاً له : يا ابن السوداء فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الغضب وقال: "طف الصاع..

طف الصاع (أى تجاوز الأمر حده) ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل إلا بالتقوى" فألصق أبو ذر خده بالتراب وطلب من بلال ان يطأ بقدمه. ( البخارى)

ب) المساواة أمام القانون:

من أهم مظاهر المساواةبين الناس التسوية بينهم أمام القانون ، والقانون فى الإسلام هو شريعة الله ، ويجب أن تكون الشريعه مطلقه على جميع الناس دون

محاباة لأحد ، ولا تمييز لفرد على اَحد بسبب الجنس أو اللون او المنصب أو الغنى او القرابة بل وحتى العقيدة.

يقول تعالى "وأن أحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم انما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيراً من

الناس لفاسقون * أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) المائدة 49،50

وروى البخارى أن قريشاً أهمهم أمر المرأة المخزومية التى سرقت ، فطلبوا من اسامة بن زيد ان يشفع فيها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فغضب النبى وقال: " أتشفع

فى حد من حدود الله ياأسامة" ثم قام فخطب فى الناس قائلاً " إنما أهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد،

وأيم الله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" البخارى

وقال أبو بكر رضى الله عنه فى اول خطبة له بعد تولية الخلافة: (ألا إن أقواكم عند الضعيف حتى اَخذ الحق له ، وأضعفكم عندى القوى حتى اَخذ الحق منه )

ج) المساواة أمام القضاء:

جميع الناس فى الدولة الإسلامية أمام القضاء سواء من جهة خضوعهم لولايته والإجراءات المتبعة فى غقامة الدعوى ، وتطبيق النصوص وتنفيذ الاحكام

ووجوب تحرى العدالةبين الخصوم ، فلا يستثنى أحد أمام القضاء لمنصبه أو غناه ، ولا تشكل محاكم مخصوصه لطائفه من الناس دون الجمهور

ويقول الله تعالى : " وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" النساء 58

ويقول تعالى : "ياايها الذين اَمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شناَن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى" المائدة 8

وهناك بعض الأنتهاكات فى مبدأ المساواة امام القضاء مثل :

1)التفريق بين رؤساء الدول والرعايا:
فبينما يمكن إقامة الدعوى على الأفراد العاديين ومحاكمتهم دون موانع، تشترط لمحاكمة الرؤساء شروط خاصة كإذن المجلس النيابى

وبأغلبية خاصة ، وهذا ما لايحدث غالباً ولاسيما فى الدول النامية.








سنكمل فى الحلقة القادمه بأذن الله biggrin.gif

وان شاء الله يكون عجبكم فكرة الموضوع rolleyes.gif

مع تحيات:
noor_elislam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد الظلال
(...المدير العام..)
(...المدير العام..)
سيد الظلال


عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 3:12 am

اقتباس :
من أهم مظاهر المساواةبين الناس التسوية بينهم أمام القانون ، والقانون فى الإسلام هو شريعة الله ، ويجب أن تكون الشريعه مطلقه على جميع الناس دون
مشكور لكي اختي ............جميل جدااا ان نتكلم عن الحقوق لاكن وفق الشريعة الاسلامية ......
وانته تكلمتي وفق ذالك وانا مشكور لكي يا اختي .......وانا بانتظار الحلق2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albargothi.yoo7.com
زائر
زائر




حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 3:58 am

كل الشكر لك اختي الفاضله
الحمد لله الذي بقي لنا حريه التحدث في حقوقنا
نشكرك اختي من اعماق قلوبنا
تحياتي"ربيع العمر"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor_elislam
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
noor_elislam


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 2:10 pm

جزاكم الله خيراً أخوتى على مروركم الكريم والمشرف

بارك الله فيكم وجعله الله فى ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor_elislam
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
noor_elislam


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 2:14 pm


وهكمل دلوقتى بقية الأنتهاكات:

2) التفريق بين الوزراء والأشخاص العاديين:

وايضاً يشترط لمحاكمه وزير من الوزراء على جريمة ارتكبها أثناء توليهلمنصبه إذن مجلس الشعب ، وأن يصدر قرار الاتهام من رئيس الدولة وأن

تشكل محكمه خاصة لمحاكمته نصفها من المستشارين ونصفها من أعضاء مجلس الشعب ، وربما يحاكم بقانون خاص ، بينما لا يتمتع احد من المواطنين بأى من هذه

الضمانات والاستثناءات.


3)التفريق بين المواطنين العاديين وأعضاء الهيئة التشريعية:

فإن القانون يمنح لنواب الشعب حصانه برلمانيه لايجوز محاكمه أحدهم وهو مستظل بها ، إلا ان ترفع عنه ، بدعوى تمكينه من اداء عمله والتعبير عن

رايه دون خوف ، فهل للمواطن العادى أن يعبر عن رايه وهو يرتعد خوفاً ؟ أم أنه محروم من حق التعبير عن رايه ؟ وليستهذه دعوى لإلغاء الحصانه البرلمانية بقدر ماهى دعوة

لتوفير ضمانات إجرائية وقانونية لعموم الافرادتسمح لهم بالتعبير عن رايهم بمنتهى الحرية .


4) التفريق بين الأغنياء والفقراء:

يبيح القانون الوضعى إخلاء سبيل المتهم أثناء التحقيق فى الجريمة ، وأيضاً يبيح تاجيل تنفيذ الحكم الصادر عليه ريثما يفصل فى الاستئناف ، كل

ذلك مقابل ضمان مالى، وكلتا الحالتين خروج عن مبدأ المساواة ، غذ أن الغنى يستطيع أن يدفع الكفالة فيخرج فى محبسه ، أما الفقير فيعجز عن الدفع فيظل رهين الحبس.




*تكلمنا عن المساواة فى عدة جوانب والاَن سنتكلم عن الحريات*




الحريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات: أ) الحرية الشخصية:

وتعنى حرية الفرد فى الرواح والمجئ ، وحماية شخصه من أى اعتداء، وعدم جواز القبض عليه أو معاقبته إلا بمقتضى الشرع، وحريته فى التنقل والخروج من الدولة والعودة

غليها، وحريته فى إبداء رايه والاحتفاظ بعقيدته ، وحريته فى اختيار عمله ، وحرمة دمه وماله وعرضه على غير ذلك من معانى الحرية.

والغسلام كفل هذه الحريات كأسمى ماتكون الكفاله ويتضح ذلك فيما يلى:

1) حق الإنسان فى الحياة وحماية الإسلام له :

الحياة هبة من الله تعالى ولذلك حرم الاعتداء عليها: فيقول الله تعالى " ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق" (الأنعام 151)

بل انه اعتبر قتل نفس واحدة بمثابة قتل الناس جميعاً:" أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن احياها فكانما احيا الناس جميعاً" ( المائدة 32)

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم" لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم" الترمذى

ويقول الله تعالى: " ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليهولعنه و أعد له عذاباً عظيما" (النساء 93)


*وهذا فى حالة القتل العمد يكون الإعدام ولا يفرق فى هذابين رجل وامرأة ، بالغ او صبى ، عالم او جاهل ، شريف أو وضيع.

* وفى حاله القتل الخطأ يفرض الإسلام دية وهى عوض مالى يدفع لاهل القتيل ، ويفرض على القاتل كفارة تتمثل فى عتق رقبة أو صيام شهريين متتابعين ، وقد تجمع عليه

العقوبتان ، او إحداهم فقط حسب التفصيلات الموضحه فى كتب الفقه ، وذلك فى قول الله تعالى: " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا خطئاً ومن قتل مؤمناً خطئاً فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنةفمن لم يجد فصيام شهريين متتابعين توبة من الله وكان الله عليماً حكيما" (النساء 92)

ولقد شرع الله ايضاً القصاص فى اللطمة واللكز والضرب وماشابه ذلك وقال الله تعالى : "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ماعتدى عليكم" (البقرة 194)

وكذلك قال الله تعالى :"وجزاء سيئة سيئة مثلها" ( الشورى 40)


وسنكمل الحريــــــــــــــــــــــــات فى حلقه قادمه بإذن الله


مع تحيات:noor_elislam

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد الظلال
(...المدير العام..)
(...المدير العام..)
سيد الظلال


عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 11:27 pm

اقتباس :
وفى حاله القتل الخطأ يفرض الإسلام دية وهى عوض مالى يدفع لاهل القتيل ، ويفرض على القاتل كفارة تتمثل فى عتق رقبة أو صيام شهريين متتابعين ، وقد تجمع عليه

الان الاسلام علمنا معنى الحياة وكيف نعيش في هذه الحياة .............
بارك الله فيكي وبارك في مواضيعكي الهادفه مشكور اختي ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albargothi.yoo7.com
noor_elislam
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
noor_elislam


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 4:43 am

هنكمل إن شاء الله الحريــــــــــــــــــــــــــات:

2)حق الإنسان فى الكرامة الإنسانية وحماية الإسلام له:

فلا يقف حق الإنسان فى الإسلام عند عدم الإعتداء على حياته او أطرافه فحسب، بل يتعدى ذلك إلى كل مايمكن أن يهينه او يغض من كرامته ، فلقد خلقه الله تعالى عزيزاً كريماً

فيقول الله تعالى فى كتابه الكريم:"ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين" (المنافقون Cool

ولذلك فقد حرم الله تعالى إيذاء الإنسان أو تعذيبه دون ذنب أو جريمة بل ذهب إلى تحريم تعذيب الحيوان وتهدد من يفعل ذلك بالعذاب فى الاَخرة، وأيضاً حرم كل إساءة معنوية توجه

إلى شخص ما من سب أو قذف أو غيبة أو تجسس أو همز أو لمز أو تنابز بالألقاب أو سخرية واحتقار غلى غير ذلك.

قال تعالى:"والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ماكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً" (الأحزاب 58)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " دخلت امرأة النار فى هرة: حبستها حتى ماتت ، فلا هى أطعمتها ولا هى تركتها تأكل من خشاش الأرض" (البخارى)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يعذب الذين يعذبون الناس فى الدنيا" (مسلم)

وقال ايضاً رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جرد ظهر مسلم بغير حق لقى الله وهو عليه غضبان" (الطبرانى) ،


وحتى تخويف الإنسان وإرهابه دون إيقاع الاذى المادى به يعد جريمة فى حكم الإسلام لانه أذى نفسى يفقد الإنسان اطمئنانه واتزان تفكيره ويشل نشاطه.

فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لايحل لمسلم أن يروع مسلماً" ( أبو داود )

ويقول " لا تروعوا المسلم فإن روعة المسلم ظلم عظيم" ( البزار)


*وكذلك حرم الله الظلم وحذر منه حتى يحمى الإنسان ابتداء بقول الرسول صلى الله عليه وسلم " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة" (مسلم)

وقال " لا يقفن أحدكم موقفاً يضرب فيه رجل ظلماً ، فإن اللعنة تنزل على من حضره حين لم يدفعوا عنه" (الطبرانى)


* ومن ناحية اخرى فرض ضمانات تحمى الإنسان من جور الحكام ، ففرض الحكم بشريعة الإسلام وهى بطبيعتها ثابتة لا تتغير لأنها شريعة الله الذى يعلم من هو الغنسان ،

بعكس القوانين التى تتغير من حين لاَخر ، وما اكثر ماتتغير تبعاً للأهواء ، وماأكثر مايصاغ الظلم قوانين تفرض على رقاب الناس ، فالشريعة الإسلامية هى خير ضامن لتقييد

بل لشل يد الظلم عن العباد ، كما أن ماقررته من قواعد تكفل للإنسان العدل والطمأنينة

وسأكتب القواعد فى الحلقه القادمه عشان انا عايزة أنام دلوقتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد الظلال
(...المدير العام..)
(...المدير العام..)
سيد الظلال


عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 12:46 pm

اقتباس :
وما اكثر ماتتغير تبعاً للأهواء ، وماأكثر مايصاغ الظلم قوانين تفرض على رقاب الناس ، فالشريعة الإسلامية هى خير ضامن لتقييد
مشكور اختي الكريمة وبارك الله فيكي وبارك عليكي ..............
نحن ننتظر الحلقة التالية ...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albargothi.yoo7.com
عاشق القسام
عضو مميز..(..حياتك فـ(..استشهادي.. )ـي سبيل الله ..)
عضو مميز..(..حياتك فـ(..استشهادي.. )ـي سبيل الله ..)
عاشق القسام


عدد الرسائل : 135
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 11, 2008 12:27 pm

مشكورة اختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor_elislam
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
عضو جديد..(..جــندي الاســلام..)
noor_elislam


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه   حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2008 1:30 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ازيكووووووووووووووووووووو؟ أن شاء الله تكونو بخير


معلش انا اتأخرت عليكو فى الكتابة.

وهكتب دلوقتى القواعد

القاعدة الاولى: كل إنسان برئ حتى تثبت إدانته:

فإن
الإسلام لا يأخذ الناس بالشبهات وإنما يتأكد بشكل قاطع قبل ان يعاقب
إنساناً على جريمة نسبت إليه ،وقبل أن يدان الإنسان بارتكلب الحرم ، فإنه
يعد بريئاً حتى ولو كان قيد

التحقيق والمحاكمة ، وبالتالى فإن كرامته تظل محفوظة لايجوز لأحد أن ينتقضها أو ينال منها .


ونتيجة
لهذه التدقيق الشديد فى وسائل الإثبات ، فإن ورود اى شبهة على الاتهام
فإنها تسقطه بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " ادرؤوا الحدود
بالشبهات" (الترمذى)

وايضا ًفإن الإسلام يعتبر الخطأ فى العقوبة
لقوله النبى صلى الله عليه وسلم: "إن الأمام أن يخطئ فى العفو خير من أن
يخطئ فى العقوبة" (الترمذى)


القاعدة الثانية: العقاب لا يمتد
إلى غير من ارتكب الجرم................(يعنى مش زى مابيقولوا الدكاتره
والاساتذه دايما الحسنة تخص والسيئه تعم) عشان المقوله دى بتعصبنى
المهم...........

فإن من البدهيات الأساسية فى الأسلام قوله
تعالى:"ولا تزر وازرة وزر أخرى" (فاطر:18) وقوله :"كل نفس بما كسبت رهينة"
(المدثر 38) فإن الأنسان لا يسأل إلا عن فعله ولا

يحاسب إلا عن نتيجة عمله ،ولا يجوز غطلاقاً أن يتحمل إنسان مسئولية جريمة ارتكبها شخص اَخر ولو كان والده أو ولده.


القاعدة
الثالثة: لاجريمة ولا عقوبة غلا بنص:وهذه القاعدة قررت حتى تقطع الطريق
على المستبدين الظلمة حتى لا يؤاخذوا الناس تبعاً لأهوائهم، فهى تجعل
أفعال الناس

مباحه مادامت النصوص لم تتعرض لها بالتجريم، ومادامت
النصوص تستند إلى الشريعة الإسلامية ، فهى ثابتة لا تتغير، وليس لهؤلاء
الظالمين سبيل إلى تبديل هذه النصوص،

ومن ثم فهى تحمى الفرد من العدوان.


القاعدة الرابعة: ليس لأولى الأمر حق منح العفو العام أو الخاص:

ذلك
لأن هذه الاحكام إنما هى أحكام الله وبالتالى فلا يجوز لحاكم أو لغيره أن
يعدو عليها بالإلغاء أو التبديل، ومن هنا تتحقق المساواة والعدل
والطمأنينة وتنتفى الأهواء والظلم

من أرجاء المجتمع ، كما ان الأسلام يقر مبدأ الفصل بين السلطات ومن ثم لا يجوز لرئيس السلطة التنفيذية التدخل فى أعمال القضاء.



ومن مظاهر حفظ كرامة الإنسان فى الإسلام تحريم سبه ، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"سباب المسلم فسوق" (متفق عليه)

حتى
من وقع فى حد من حدود الله ليس من حق المسلمين إلا أن يقيموا عليه الحد
دون ان يزيدوا بسب او بتوبيخ فقد جئ برجل إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم قد

شرب الخمر. فقال النبى صلى الله عليه وسلم: اضربوه. قال
أبو هريرة: فمنا الضارب بيده ، والضارب بنعله ،والضارب بثوبه، فلما انصرف
قال بعض القوم: أخزاك الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا
تقولوا هذا، لا تعينوا عليه الشيطان" (البخارى)


وأيضاً يحرم
الإسلام الغيبة وهى ذكر الإنسان بالسوء فى غيبته، فلايحل لمسلم أن يصانع
أخاه فى وجهه فإذا غاب عنه نهش عرضه، يقول تعالى :"ولايغتب بعضكم بعضاً

أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم"(الحجرات:12)



وكذلك
حرم الإسلام الاحتقار والسخرية والتنابز بالألقاب واللمز،قال تعالى: "يا
أيها الذين اَمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء
من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب
بئس الأسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون" _الحجرات:11)

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: " لايدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر" (مسلم)

وقال تعالى: "ويل لكل همزة لمزة" (الهمزة:1)


بل
ذهب غلى أبعد من ذلك لحفظ كرامه الإنسان فحرم مجرد الظن السيء فيقول
تعالى: "ياأيها الذين اَمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم"
(الحجرات:12)

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث" (متفق عليه)








سنكتفى بهذه الجزئية

وسنكمل فى الحلقه القادمة بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الإنسان, noor_elislam ، أن شاء الله هحاول أعرضها بطريقه كويسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتيان وفتيات الاسلام العظيم..... :: الملتقى العام :: قسم الحوار اوالنقاش العام-
انتقل الى: